Detailed Notes on المالية الخدمات الالكترونية

Wiki Article

، وهما سوق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مرتبةً أدنى بكثير من الدول المتقدمة في آسيا (الرسم البياني). فقد أظهرت دراسة أجريناها حول هذا الموضوع أنه خلال الثلاث إلى خمس سنوات القادمة، ستزداد حدة المنافسة بين البنوك التي تعتمد الخدمات الرقمية فقط وشركات تكنولوجيا الخدمات المالية الناشئة كما هو الحال في الأسواق المتقدمة، وأن هذه المنافسة الجديدة ستضع البنوك غير المتقدمة في مجال الخدمات الرقمية في مرتبة تقل بمقدار خمس إلى عشر نقاط مقارنةُ مع الجهات المتقدمة في هذا المجال عند قياسها من حيث العائد على الملكية.

جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية جنوب السودان جزر المحيط الهادئ جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة

اقتصاد برعاية محافظ جدة.. انطلاق ملتقى ومعرض المهنة والتوظيف

المستخلص: في ظل التطور التكنولوجي الكبير وظهور العولمة زادت المنافسة العالمية ,حيث أصبحت فيها المنافسة تمارس ضغطها على جميع القطاعات. وفي ظل هذا المحيط لابد من الشركات إن تعتمد على الوسائل التي تحافظ فيها على وضعها التنافسي من خلال الحصول على معلومات عن المنافسين تساعدها على رسم إستراتيجيتها التي تحقق لها قدرة تنافسية سواء عن طريق التميز أو تخفيض تكاليف منتجاتها ومن هذه الوسائل الذكاء التنافسي والهندسة العكسية التي تساعد على اكتساب معلومات عن المنافسين وتحليلها ووضعها إمام متخذ القرار ومن هذا المنطلق تكونت فكرة البحث في بيان دور الذكاء التنافسي والهندسة العكسية في تحقيق الميزة التنافسية لذا جاءت مشكلة البحث في تساؤلات عدة: * ما هو الذكاء التنافسي وكيف يؤثر في الميزة التنافسية؟ * كيف تساعد الهندسة العكسية الذكاء التنافسي على تحقيق ميزة تنافسية؟ يهدف البحث إلى بيان المرتكزات المعرفية للذكاء التنافسي والهندسة العكسية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية من خلال تحقيق إستراتيجية الشركة وهي التكلفة الأقل أو التميز.

بدأت أسواق رأس المال تصبح أكثر أهمية لتمويل البنية التحتية، كالطرق، ومحطات الكهرباء، والمدارس، والمستشفيات، والمساكن، والمساعدة في إدارة المخاطر غير المتوقعة. كما أن أهميتها تزداد فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة إذ إن تحقيق العديد منها سيتطلب تمويلاً طويل الأمد وهو ما لا تستطيع مصادر التمويل التقليدية تغطيته.

توسع مجموعة البريكس والديناميكيات المتغيرة في الاقتصاد العالمي

أسلوب الهجوم يعني قيام البنوك بتبني التقنيات الحديثة والصرف بشكل كاف على البحث والتطوير والخروج بمنتجات جديدة قبل الآخرين، أو على الأقل بالتزامن معهم. هناك لا شك حالات من التراخي يقع فيها بعض البنوك بسبب تخدير التشريعات الصديقة التي استفادت منها البنوك المحلية لأعوام طويلة، من خلال منافسة محدودة وحمائية عالية شبه احتكارية.

وتعد إمكانية الوصول إلى حساب للمعاملات خطوة أولى نحو تعميم الخدمات المالية على نطاق أوسع نظرا لأن حساب المعاملات يسمح للناس بتخزين الأموال وإرسال المدفوعات وتلقيها. ويمثل حساب المعاملات بوابة إلى الخدمات المالية الأخرى، ولهذا فإن ضمان إمكانية حصول الناس في جميع أنحاء العالم على حساب للمعاملات لا يزال مجال تركيز لمجموعة البنك الدولي.

كما يؤدي إلى تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف في إدارة برامج الدفع، فضلا عن الحد من التسربات المرتبطة بالفساد هنا والاحتيال.

تحالف من ست دول في الشرق الأوسط: البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

تشجيع توظيف التقنيات المالية الحديثة لتعزيز الشمول المالي

فهم الفقر تواجه مجموعة البنك الدولي تحديات جسام لمساعدة سكان العالم الأشد فقرًا، وضمان أن ينعم الجميع بالمنافع المتأتية من النمو الاقتصادي.

تعميق وتوسيع الخدمات المصرفية وتحفيز الادخار. اتاحة واستخدام الخدمات المالية (المصرفية وغير المصرفية) لكافة فئات المجتمع طبقا لاحتياجات العملاء.

·       خصوصية البيانات وحمايتها: أدوات المساعدة الفنية لمساعدة البلدان على تطبيق المبادئ القائمة على القطاع المالي، مع إجراء تعديلات لمعالجة المخاطر الجديدة التي تشكلها التكنولوجيا المالية والخدمات المالية الرقمية مثل المخاطر المتصلة بالبيانات الضخمة، والتصنيف الائتماني البديل، والتمييز، والموافقة، والحوكمة الخوارزمية، إلخ.  

Report this wiki page